أولاً يجب على الام والاب تحديد الوضع المالى لهما بشكل واقعى وتحديد المبلغ المستعدان لدفعه كل شهر أو كل عام على التعليم. وبما أن هذا القرار يعد التزاماً طويل المدى فمن الأفضل أن يكون هذا القرار قائماً على دخل أحد الزوجين فقط – حتى لو كان الزوجان يعملان لأن الظروف قد تتغير فى المستقبل. هذا سيجنبكما اللجوء إلى تغيير مدرسة طفلكما فى المستقبل لما له من اثر سئ على نفسية الطفل وبالتالى تجنيبه الاضطراب الذى قد يتعرض له بسبب هذا التغيير فى سن قد تكون حرجة
.
بعد تحديد المبلغ الذى يناسبكما،على الام والاب ان يقوما بتحديد الحضانات أو المدارس المناسبة والبحث عن اكثرها مناسب لطفلهما .
 

يجب عليكى مراعاة هذه المعايير فى اختيارك لحضانة طفلك ..

1- مبنى الحضانة ومدى توفر الامن والامان فيه

2-مستوى نظافة وكفاءة المرافق من حديقة وحمامات وخلاف ذلك: فالأمان مطلوب ومن هنا يجدر بالأم السؤال عن مرافق الطفل إلى الحديقة وطلب رؤيتها والتأكد من سلامة الألعاب فيها.

3-يفضل أن يكون للأطفال الكبار حديقة خاصة بهم أو وقت على الأقل مختلف عن وقت الأطفال الصغار. كما يجب التأكد من خلو الدار من خطر الأبواب والأدراج والأدوات الحادة وسهولة دخول وخروج الغرباء.

4- ما هو سن القبول فى الحضانة؟ وكيف يتم تقسيم الأطفال حسب أعمارهم؟

5- ماذا عن المدرسات والمساعدات والمشرفات، كم مدرسة ومشرفة لكل مجموعة أطفال؟ اعرفا من المسئول عن رعاية طفلكما كل يوم

6- البرامج المقدمة للطفل التعليمية منها والترفيهية: بعض دور الحضانة تقرأ كتبا للأطفال وتعلمهم القراءة والكتابة في سن مبكرة. كما أن بعض الحضانات تسمح بتشغيل أشرطة فيديو للأطفال. من حق الأم معرفة هذه التفاصيل عن البرامج العلمية والكتب والأشرطة ونسبة اللعب إلى التعليم.

7- ما هى تفاصيل المنهج الذى يدرس ومن الذى يشرف على تطبيقه؟ تأكدى من وجود عدد كاف من المدرسات لتدريس هذا المنهج بالكفاءة المطلوبة، واعرفى إن كان هذا المنهج سيعد طفلك لدخول المدرسة وهل هو كافى لمساعدة طفلك على تخطى اختبارات القبول فى المدارس

8- مستوى وكفاءة المدير والمعلمين القائمين على رعاية الطفل: فليس محرجا أن تسأل الأم عن اعتراف الدولة بالحضانة ومستوى المعلمات التعليمي وجنسياتهن ولغتهن وغير ذلك.

9-هل تمدكما الحضانة بتقارير دورية عن طفلكما وهل تقيم اجتماعات مع أولياء الأمور؟ فالحضانات الجيدة ترسل تقريرا يوميا أو شبه يومي عن الطفل تطلع الأسرة فيه على طبيعة يومه من تعلم وترفيه وحتىكمية الطعام التي تناولها.

10- إذا كان طفلكما سيستخدم أتوبيس المدرسة، هل هناك إشراف آمن كافى؟

11- ما هى مواعيد الحضانة وهل هناك إمكانية وجود رعاية ما بعد ساعات الحضانة إذا تطلب الأمر، أو هل هناك إمكانية وجود ساعات إضافية عند الطوارئ؟

12- ما هى الوجبات التى تقدم فى الحضانة؟ هل هذه الوجبات تقدم طازجة أم يتم تحضيرها مسبقاً. هل الطباخ متخصص ولديه خبرة وهل يعرف الاحتياجات الغذائية للأطفال؟ هل قائمة الطعام مناسبة وصحية بالنسبة للأطفال؟ يمكن لطبيب طفلك أن ينصحك بخصوص الأطعمة المناسبة لكل سن ومرحلة نموه، والحضانة الجيدة يجب أن تكون على دراية بهذه الأطعمة وطريقة التحضير السليمة لها.

Categories
Related Articles
Comments
Copyright ©. All rights reserved. Hadeya for Arabic Software 2019 Hadanat Egypt